الاستثمار في العقارات السكنية و التجارية

الاستثمار العقاري في مصر من أكثر الاستثمارات الرابحة والمضمونة 2023، إلا أن ذلك يتطلب دراسة السوق بشكل جيد والسير ضمن خطة منظمة كي نصل لنتيجة مرضية، حيث يشتمل قطاع العقارات كغيره من المجالات على مكاسب وخسائر في بعض الأحيان، وبالتالي يتوجب على المستثمرين إدراك أبرز طرق لرفع قيمة العقار ومعرفة ما يستقطب العملاء أكثر، العقارات السكنية أم التجارية.

ما هو الفرق بين العقار السكني والتجاري

الاستثمار في العقارات السكنية و التجارية

الاستثمار العقاري السكني

المقصود بالعقار السكني كل مبنى مخصص لسكن الأفراد أو العائلات، ويشتمل على غرف ومطبخ وحمامات، ومن بين أنواع العقارات السكنية الاستوديوهات والشقق والفلل والتاون هاوس والقصور وغيرها، أما العقار التجاري فيشير إلى كل منشأة مخصصة للعمل وغير مخصصة للسكن، مثل المكاتب والمصانع ومحلات التجزئة والمولات وقاعات الأفراح وقاعات الجم والنوادي.

يلجأ الأفراد إلى الاستثمار في العقارات السكنية ليتم تأجيرها، ما يوفر لهم دخل شهري دائم، كما يمكن بيع العقار بعد فترة من الزمن وتحقيق ربح في حال كانت أسعار العقارات مرتفعةً حينها، كذلك يعد شراء العقارات السكنية فرصة لعدم التعرض لآثار الأزمات الاقتصادية أو الحروب، والتي تسبب انخفاض القيمة الشرائية للأموال وهو ما يعرف بالتضخم.

الاستثمار العقاري التجاري

من جهة أخرى، تستقطب العقارات التجارية المستثمرين ورجال الأعمال، وغالباً ما يكون استئجار العقارات التجارية استثمار تجاري طويل الأجل، تبدأ ثماره بعد خمس سنوات وأكثر، إذ لا يتوقع من المحلات التجارية أو المطاعم أو قاعات الأفراح على سبيل المثال أن تدر أرباحاً كبيرة في بداية تأسيسها بل بعد فترة.

ما يجدر بنا الإشارة إلى نسبة المخاطرة المالية التي تزيد في إذا كان الاستثمار في العقار التجاري، على عكس ماهو عليه في العقارات السكنية، ما يحتم وضع دراسة جدوى المشروع والاستعانة بالخبراء لتجنب الخسائر.

ما الفرق بين السكني والتجاري

الفرق بين السكني والتجاري واضح جدا، تأتي التسمية كيفية إستخدام العقار، السكنية والتجارية من الإقامة والتجارة على التوالي، فإن الاختلاف بينهما واضح للجميع.

حيث يشير السكن إلى مكان يستخدم لأغراض العيش فيه ويشير مصطلح تجاري إلى مكان يستخدم لتحقيق الربح أو القيام بأنشطة ليست مجرد لغرض الحياة.

هناك العديد من الاختلافات الدقيقة التي لا يعرفها الناس. ويتم استخدام هذا للتمييز بينها من قبل السلطات لفرض ضريبة على الممتلكات بشكل مختلف. سواء كانت رسوم دمغة أو تعرفة كهرباء أو أي فاتورة مرافق أخرى.

ماذا يعني عقار من أجل السكن؟

كلمة سكن هي صفة ويعني مكان مصمم ليعيش  فيه الناس”. ومن اجل الاختلاف بين السكني والتجاري عليك أن تعرف .أن البنوك تفرق بينهما وتقدم معدلات فائدة مختلفة على الرهون العقارية لهذين النوعين من العقارات.

ولهذا يجب ان تفكر جيداً قبل أن تقرر شراء عقار. لان نسب الفائدة على شراء عقار سكني أقل منه على  العقار التجاري.  لأن البنوك تعرف أن العقارات التجارية ستكسب مع الاستثمار الجيد والتسويق لها بشكل جيد. في حين أن العقارات السكنية ستكسب من تلقاء نفسها، وإن كان ذلك ببطء ولكن مضمون.

يتمثل الاختلاف الأكثر وضوحًا بين العقارات السكنية والممتلكات التجارية في أن العقارات السكنية تُستخدم فقط للمعيشة. مثل الفلل والشقق والشقق المفروشة….لذلك من الواضح أن الممتلكات التي يعيش فيها شخص تسمى عقار سكني.

ماذا يعني عقار تجاري؟

الكلمة تعني الاماكن  التجارية “المستخدمة لعرض السلع والعمل فيها او المكاتب والمولات .من ناحية أخرى المصانع ومراكز التسوق وهياكل المكاتب.

ويجب على المرء أن يقرر مسبقًا ما إذا كان يشتري عقارًا لبناء منازل أو مباني تجارية. إذا كان القرار يتعلق بالاستثمار في المحلات التجارية والمكاتب . فيجب أن يكون العقار الذي يشتريه عقار تجاري ليسهل عليه استخدامه. ومعرفة الاختلافات بين نوعي العقارات أمر ضروري قبل اتخاذ قرار الاستثمار.

-يشير السكن إلى مكان يستخدم للعيش ويكون مهيأ لذلك. ويشير مصطلح تجاري إلى مكان -يستخدم لتحقيق الربح أو القيام بأنشطة ليست مجرد غرض للعيش فقط.

 تكون العقارات السكنية أقل تكلفة من العقارات التجارية ولكن  توجد استثناءات.

تستخدم العقارات السكنية للأغراض المعيشية فقط و يتم استخدام العقارات التجارية لجني الأرباح للمالك.

تفرض البنوك فائدة أعلى على الرهن العقاري على العقارات التجارية وتكون الحيازة أقصر بكثير من العقارات السكنية.

وأخيرا تستطيع الاستثمار بشكل جيد ومريح اذا قمت بدراسة المشروع بشكل جيد.

للحجز أو الإستفسارات تواصل معنا على رقم

201103000268+

مقالات مهمة يجب أن تقرأها !!

شركة بيراميدز للتطوير العقاري pyramids developments

شركة بيراميدز للتطوير العقاري pyramids developments

شركة بيراميدز للتطوير العقاري pyramids developments  شركة بيراميدز للتطوير العقاري: رائدة في مجال التطوير العقاري في مصر تأسست شركة بيراميدز للتطوير العقاري في فرنسا عام 2000، وهي الآن من بين الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري في مصر. وبدأت الشركة أعمالها في مصر في

إقرأ المزيد »
حي جاردن سيتي العاصمة الإدارية

حي جاردن سيتي العاصمة الإدارية

حي جاردن سيتي العاصمة الإدارية حي جاردن سيتي العاصمة الإدارية هو واحد من أرقى أحياء العاصمة ، حيث يتميز الحي باحتوائه على الكثير من أنواع الوحدات السكنية المتنوعة. و ذلك بالإضافة إلى توفير كافة أنواع الخدمات الأساسية، والترفيهية، التي توفر كل ما يحتاج إليه

إقرأ المزيد »
كمبوند او ويست اوراسكوم اكتوبر

كمبوند او ويست اوراسكوم اكتوبر 2023

كمبوند او ويست اوراسكوم اكتوبر O West Orascom 2023 مشروع O West أوراسكوم: مستقبل السكن في السادس من أكتوبر تطوير أوراسكوم: روعة في عالم العقارات تألقت شركة أوراسكوم، العملاقة في مجال التطوير العقاري في السوق المصري، من خلال مشروعها الرائع، كمبوند او ويست اوراسكوم

إقرأ المزيد »