الاستثمار العقاري

ما هو الاستثمار العقاري؟

أحد أشهر أنواع الاستثمار وأكثرها شيوعاً بين جميع شرائح المستثمرين. قد تختلف التعريفات الأكاديمية لمصطلح الاستثمار العقاري . ولكنه بكل بساطة عبارة عن شراء عقار بقصد الانتفاع به في المستقبل.

ما هي طرق الاستثمار العقاري؟

هناك نوعان رئيسيان للاستثمار العقاري:

الشراء بغرض التأجير:

كذلك هو عبارة عن شراء عقار ثم تأجيره مباشرة. ولكن يجب عليك أخذ بعض النقاط في الحسبان مثل العائد الإيجاري المتوقع (يتم معرفته عن طريق معرفة سعر التأجير في المنطقة أو المناطق المحيطة بها)، المدة التي سيقضيها العقار إلى أن يتم تأجيره، الضرائب العقارية.

الشراء بغرض إعادة البيع:

وهو عبارة عن شراء العقار ثم بيعه بفترة تتراوح بين بضعة أيام (في بعض الحالات) إلى بضعة سنوات في حالات أخري وهنا يأتي الدور الاسـاسي للخبير العقاري في اختيار العقار. كما يجب أيضاً الأخذ في الحسبان عائد البيع المتوقع (يتم حسابه عن طريق حساب نسبة ارتفاع الأسعار في المنطقة أو المناطق القريبة منها). وأيضاً يجب حساب مصاريف التنازل، والضريبة العقارية.

كما يمكن أن تستخدم الطريقتين، بمعنى أن تشتري ثم تؤجر لفترة ثم تبيع عقارك.

 وجب التنبيه أننا بصدد الحديث عن الاستثمار العقاري بصورة فردية. بغض النظر عن الاستثمار العقاري التابع لصناديق أو مجموعات الاستثمار.

أنواع الاستثمار العقاري

تختلف أنواع الاستثمار العقاري باختلاف نوع العقار نفسه، حيث يمكننا تقسيم أنواع الاستثمار العقاري إلى:

الاستثمار في العقار السكني:

وهو أقل أنواع الاستثمار العقاري من ناحية العائد. ولكن يميزه ارتفاع أصل ثمن العقار بشكل كبير وفي أقل وقت ممكن. وكذلك سرعة البيع. وأيضا سرعة التأجير نظراً لزيادة الطلب عليه عن باقي أنواع العقار.

يكون العقار السكني مميزاً أكثر في حالة قربه من مناطق الخدمات، أو من محطات المواصلات، أو الجامعات والمدارس.

متوسط العائد السنوي المتوقع من الإيجار السكني هو 4% سنويا من قيمة الوحدة السكنية، تزيد بزيادة تميز الوحدة.

أمثلة: شقق – فيلات.

الاستثمار في العقار الإداري:

مميز جداً في المباني التي يسهل الوصول إليها عن طريق المواصلات والطرق السريعة. يمكنك تقسيم الوحدة الإدارية إلى أقسام .حيث يمكن تأجير كل منها على حدي.

متوسط العائد السنوي المتوقع من الإيجار الإداري هو 7% سنويا من قيمة الوحدة الإدارية. تزيد بزيادة تميز الوحدة وموقعها وإدارة المبني الإداري المتواجد به المكتب.

أمثلة: مكاتب ووحدات إدارية تؤجر للأنشطة الإدارية المنتشرة داخل مصر.

الاستثمار في العقار الطبي:

يشبه الاستثمار الإداري في كثير من الجوانب، إلا أنه يعتبر أقل في السعر نسبياُ. و هو مميز جداً في المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة، أو في المباني الطبية بالكامل. يمكنك أيضاً تقسيم الوحدة الطبية إلى أقسام وتأجير كل منها على حدة.

متوسط العائد السنوي المتوقع من الإيجار الطبي هو 7% سنويا من قيمة الوحدة الطبية. تزيد بزيادة تميز الوحدة و موقعها وإدارة المركز الذي يتواجد به العيادة.

أمثلة: عيادة طبية – معمل تحاليل – معمل أشعة – مراكز علاج طبيعي – مراكز وعيادات تجميل.

للحجز أو الإستفسارات تواصل معنا على رقم

201103000268+

الاستثمار في العقار الساحلي:

زادت شهرة العقار الساحلي في الفترة الأخيرة، تختلف المناطق الساحلية من حيث عوامل الجذب المختلفة الذي يتحدد على أساسه مستوى الطلب على المنطقة أمثلة الساحل الشمالي، العلمين الجديدة، العين السخنة، الجلالة، لذلك يجب وضع عوامل الجذب في الحسبان قبل الإقدام على شراء العقار الساحلي.

يجب الوضع في الحسبان أن الإيجار في الغالب سيكون في موسم الصيف فقط في المناطق الساحلية الشمالية وأيضا لفصل الشتاء نصيب في المناطق الساحلية المطلة علي البحر الأحمر.

متوسط العائد السنوي المتوقع من الإيجار الساحلي هو 7% سنويا من قيمة الوحدة الساحلية، تزيد بزيادة تميز الوحدة.

أمثلة: شاليهات – شقق – فيلات.

الاستثمار في العقار الفندقي:

يعتبر هذا النوع حديثاُ على السوق العقاري المصري بالتحديد، إلا أنه مشهور في دول أخرى. يفضل عند شراء عقار فندقي أن يكون تحت إدارة فندق، بالإضافة إلى قربها من مناطق سياحية أو مناطق إدارية، وتوجد نماذج لفنادق يمكنك شراء وحدات فندقية فيها.

متوسط العائد السنوي المتوقع من الإيجار الفندقي هو 7% سنويا من قيمة الوحدة الفندقية، تزيد بزيادة تميز الوحدة.

أمثلة: غرف فندقية، شاليهات، فيلات تاون وتوين ومستقلة.

الاستثمار في العقار التجاري:

أعلى أنواع الاستثمار من ناحية العائد، وأكثرها أيضا في المخاطر في حالة الاختيار الخاطئ، تعد عوامل الجذب في العقار التجاري كثيرة ومتعددة منها الكثافة السكانية المحيطة بالمكان، وسهولة الوصول، والخدمات الترفيهية والجمالية، بالإضافة إلى وجود العقار التجاري وسط تجمع تجاري مثل المولات والمجمعات التجارية والترفيهية.

متوسط العائد السنوي المتوقع من الإيجار التجاري هو 9% سنويا من قيمة الوحدة الطبية، تزيد بزيادة تميز الوحدة.

أمثلة: المحلات – المطاعم –هايبر ماركت.

مميزات الاستثمار العقاري:

الحفاظ على رأس المال من التضخم

شراء العقار يحفظ رأس المال من نقص قيمته بسبب التضخم. لنفترض أن هناك شخصان يملكان في حوزتهما 100 ألف جنيه، أحدهما احتفظ بالمبلغ في حوزته، والآخر استثمر هذا المبلغ في العقارات، برأيك بعد مرور 10 أعوام من منهم احتفظ بقيمة أمواله؟

تأجير العقار

يعتبر تأجير العقار أحد مصادر الدخل السلبي؛ أي الدخل الذي يحققه الفرد بدون تواجد مادي، وهو استثمار مريح ومضمون لا يتطلب الكثير من المجهود.

زيادة قيمة العقار باستمرار

في أغلب الأحيان تستمر قيمة العقار في الزيادة سنويا؛ بسبب ازدياد الطلب على المناطق التي يقع فيها العقار، وفي بعض الحالات يبحث البعض عن عقارات بأقل من سعر السوق ليشتروها ثم يبيعوها بعد فترة قصيرة.

سلبيات الاستثمار العقاري:

الركود العقاري

وهو توقف حركة بيع العقارات في منطقة من المناطق، ويكون هذا التوقف بسبب أحد شيئين: الركود الاقتصادي في المنطقة أو بسبب ظهور مشكلات في منطقة عملت على تنفير السكان منها.

المشاكل التي تنتج عن التأجير

مثل تأخر التأجير لفترة طويلة، أو تأخر المستأجر عن السداد، أو رفض المستأجر الخروج من العقار بعد انتهاء مدة عقده. كلها أسباب تتطلب الاستشارة بذوي الخبرة القانونية لتجنب وقوعها.

المصروفات الغير محسوبة

الاستثمار العقاري مثل أي نوع من أنواع الاستثمار، يخضع للضرائب، ويتطلب مصاريف تشغيل، لذلك يجب على أي مستثمر أن يأخذ في الحساب كل هذه البنود.

هل الاستثمار العقاري في مصر مربح؟

الاستثمار العقاري

تاريخ الاستثمار العقاري في مصر أفضل دليل على قوة السوق العقاري المصري، بداية من إنشاء مدينة نصر في السبعينات ثم التجمع والرحاب في التسعينات ثم مدينتي في الألفينات، وغيرها من المناطق التي ازدادت قيمتها بمرور الوقت، وأدى هذا إلى أرباح كبيرة جداً للمستثمرين في هذه المناطق.

يعتبر الاستثمار العقاري في مصر (وخصوصاً في عام 2022/2023) أحد أفضل خيارات الاستثمار العقاري وذلك لأسباب عدة، منها:

  • بناء مدن جديدة في مختلف المناطق مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين ومدينة الجلالة وغيرها.
  • تطوير البنية التحتية المتمثلة في شبكة المواصلات الواسعة، والقطار الخفيف، والمونوريل، وتطوير شبكة السكة الحديد، ومراكز التحكم عن بعد، والانفاق المتواجد بها محطات الصرف والتغذية والكهرباء ومقاومة الحريق وغيرها الكثير، مما سيخلق بيئة صحية للاستثمار الدولي والمحلي.
  • التوجه الحكومي المصري لجلب استثمارات أجنبية في الفترة الحالية، مما سيزيد من قيمة الأصول في مصر.
  • وجود عقارات بأقل من قيمتها الحقيقة في السوق؛ بسبب تعثر أصحابها مادياً (اسأل عن الفرص النادرة).

يمكنك تصفح صفحة مشاريعنا المميزة التي تشمل مناطق مختلفة في العاصمة الإدارية , التجمع الخامس , العين السخنة, و المقطم.

للحجز أو الإستفسارات تواصل معنا على رقم

201103000268+

مقالات مهمة يجب أن تقرأها !!

شركة سيراك للتطوير العقاري Serac Developments

شركة سيراك للتطوير العقاري Serac Developments سيراك للتطوير العقاري: رائدة في صناعة التطوير العقاري تطوير عقاري متميز تعتبر شركة سيراك للتطوير العقاري (Serac Developments) من الشركات العقارية الريادية في السوق. بفضل شراكة استراتيجية بين رائد الأعمال طارق سليمان، صاحب مجموعة جلامور للمجوهرات، وبعض الشخصيات

إقرأ المزيد »
 ٥ نصائح للاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة

تأثير العاصمة علي تنمية الاقتصاد المصري

عاصمة إدارية جديدة: محرك اقتصادي مزدهر تعد العاصمة الإدارية الجديدة، واحدة من أكبر المشروعات العملاقة التي تشهدها مصر في الوقت الحالي. وهي تستحوذ على اهتمام واسع من قبل الحكومة والقطاع الخاص على حد سواء. حيث تمتاز بموقع استراتيجي مميز، فهي تقع في مكان مركزي

إقرأ المزيد »
الأهلي صبور للتطوير العقاري

شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري

شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري Al Ahly Sabbour Developments شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري رائدة في عالم العقارات تتميز شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري، بتاريخها العريق الذي بدأ منذ عام 1994 على يد المهندس حسين صبور، وبدأت كشركة مساهمة بشراكة بين عائلة صبور والبنك

إقرأ المزيد »
تواصل معنا الأن للحصول على إستشارة مجانية