انجازات-العاصمة-الإدارية-الجديدة

إنجازات العاصمة الإدارية

حينما نتحدث عن عاصمة جديدة، نجد أن مصر أعطت درسا فى التخطيط والتنفيذ الجيد للعالم أجمع. و في خلال سنوات قليلة تحدت أم الدنيا الجميع وأعلنت عن قرب الانتهاء من المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة على مساحة 40 ألف فدان . وقرب افتتاحها رسميا ورغم التحديات والصعاب والتشكيكات التى تم توجيهها للدولة عندما قررت تنفيذ المشروع بسواعد أبنائها؛ إلا يأتى اليوم الذى كذبت فيه شكوكهم وإشاعاتهم. وها هو اليوم الذى يأتى ليعلن فيه انتهاء الحى الحكومى أو حى الوزارات الذى سيستقبل موظفى الدولة خلال أيام. كذلك إنهاء أكثر من 90% من حى المال والأعمال أو المنطقة المركزية التى تضم 20 برجا أحدها الأكبر فى إفريقيا والشرق الأوسط. وكذلك  أيضا الانتهاء من مدينة الثقافة والفنون ومجلس النواب ومركز مصر الثقافى الإسلامى والمدينة الرياضية والأحياء السكنية ومدينة المعرفة، فضلا عن قرب الانتهاء من الحدائق المركزية. ملحمة سطرها أبناء مصر من التخطيط حتى التنفيذ.

دعونا نتحدث عن حجم الأعمال المنفذة فى العاصمة الإدارية الجديدة التي شهدت نسب تنفيذ متقدمة وتقترب من موعد افتتاحها.

إنجازات العاصمة الإدارية

المنطقة المركزية

تضم العاصمة الإدارية الجديدة معلما خاصا بها وهو المنطقة المركزية أو حى المال والأعمال. و هو سيضم 20 برجا  من بينهم البرج الأيقونى الأعلى فى إفريقيا والشرق الأوسط بارتفاع حوالى 400 متر.

كما يضم أعلى ناطحة سحاب بنشاط إدارى فى مصر بارتفاع 174 مترا. أيضا هناك أعلى برج سكنى بارتفاع 194 مترا بطول 48 طابقا. كما تقدر استثمارات المشروع بحوالى 3 مليارات دولار ويتم تنفيذها بالتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وشركة (cscec) الصينية وهى إحدى أكبر شركات المقاولات على مستوى العالم. كما  أن البرج الأيقونى به  استخدامات متعددة أى أن جزءا من الطوابق بأنشطة إدارية وجزء آخر عبارة عن شقق فندقية

مجلس النواب العاصمة الإدارية

مجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة

يعد مبنى مجلس النواب علامة مميزة فى العاصمة الإدارية الجديدة .

ويقع المشروع على 26 فدانا

مشروع ضخم تم تنفيذه فى فترة زمنية وجيزة ليكون بمثابة إنجاز وإعجاز بأيد وخامات مصرية

ويضم العديد من المبانى الخدمية بجانب قاعة المجلس الجزء الأهم فى المبنى . و بالنسبة لقاعة مجلس النواب من الداخل،  إنها تستوعب 1000 عضو وتتكون من منطقة المنصة المقامة على 3 مستويات. المستوى الأول منها لأعضاء الأمانة العامة والمستوى الثانى للمتحدث والثالث لرئيس مجلس النواب.

مدينة الثقافة و الفنون

مدينة الثقافة والفنون العاصمة الإدارية

تأتى مدينة الثقافة والفنون فى العاصمة الإدارية الجديدة على رأس أكبر مدن الفنون والثقافة فى العالم.  وتضم واحدة من أضخم دور الأوبرا أيضا فهى تعد الأكبر فى العالم على مساحة 127 فدانا . وصممت لتكون مركزا ومنبرا للثقافة العالمية ومنارة للإبداع الفنى والثقافى.

وتضم المدينة دار الأوبرا الجديدة التى تتكون من القاعة الرئيسية  وقاعة الكونسرت و قاعة الدراما  ومركز الإبداع الفنى ويضم استوديوهات الصوت وقاعات التدريب للأوبرا.

كما أن هناك متحف الشمع (مدام توسو) بجانب قاعة العرض السينمائى التى سيتم ربطها بالأقمار الصناعية لعرض الحفلات الفنية المختلفة.

مركز مصر الثقافى الإسلامي

يعد مركز مصر الثقافى الإسلامى إنجازًا كبيرًا وأحد أهم المشروعات التى تم إنشاؤها فى المدينة حتى الآن. والمشروع حسب رؤية العاملين به فهم يشبهونه بقلعة على أرض العاصمة الإدارية الجديدة. كما يشبهه البعض بمسجد «تاج محل» فى الهند أو الحرم المكى فى الأراضى المقدسة من حيث تشطيباته المبهرة المميزة.

فبمجرد الوصول لساحة الشعب الواقعة بين مجلسى النواب والوزراء بالحى الحكومى تجد المركز الثقافى الإسلامى مواجها لساحة الشعب.

وفى الجهة الأخرى من المسجد هناك الممر الجنائزى والذى سيكون المدخل الرئيسى للمسجد والمركز الثقافى. وهذا الممر أحد الأسباب الرئيسية فى تشبيهه بتاج محل نظرا لتصميمه المشابه. شركة المقاولون العرب هي المنفذة لمشروع مركز مصر الثقافى الإسلامي، و تم تنفيذ المشروع على مساحة تبلغ 15.000 متر مربع ويوجد فى هذا المركز مسجد كبير يسمى «مسجد مصر» يعد أكبر مسجد فى أفريقيا  .

وتصنف مآذن المركز الثقافى كأكبر المآذن فى الشرق الأوسط والعالم فيكفى أنها تقترب من ارتفاع برج القاهرة الذى يبلغ حوالى 150 مترا أما عن المسجد فهو يصنف من أكبر المساجد أيضا فهو يسع لـ 107 آلاف مصلٍ فهو يشبه الحرم المكى حتى أن تشطيباته الداخلية تنفذ لأول مرة فى مصر والشرق الأوسط بهذا الحجم.

المدينة الرياضية

المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية

تعد المدينة الرياضية هي المكان المناسب لاستضافة المناسبات والأحداث الرياضية سواء المحلية أو العالمية، فالمدينة تضم العديد من الصالات والملاعب الأولمبية والقانونية.

وتقع المدينة الرياضية على مساحة 93 فدانا

وتبلغ تكلفة الأعمال المنفذة بها حوالى 6 مليارات جنيه.

كما تضم المدينة صالة مغطاة رئيسية بسعة 7 آلاف فرد على مساحة 10 آلاف متر والتى استضافت إحدى مجموعات كأس العالم لكرة اليد التى أقيمت فى مصر خلال الفترة الماضية.

الحى الحكومى العاصمة الإدارية

الحي الحكومي العاصمة الإدارية

أما الحى الحكومى أو حى الوزارات فيضم مبنى مجلس الوزراء و34 مبنى وزاري. و ذلك بجانب عدد من المبانى الأخرى مثل مجلسى النواب والشيوخ والرقابة الإدارية ومصلحة الجوازات ومديرية أمن العاصمة والهيئة الوطنية للإعلام

ويقع مشروع الحى الحكومى على مساحة 360 فدانا بما يعادل 1.5 مليون متر مربع .

كما يشمل المشروع 10 مجمعات وزارية بجانب محور رئيسى يتوسط المبانى الوزارية ومبني البرلمان والمركز الثقافى الإسلامى

ويضم كل مجمع وزارى عددا من الوزارات وهى عبارة عن مبان متصلة ببعضها لتعطى شكل المستطيل .

ساري العلم

تمتد ساحة الشعب بطول 1.2 كم بين طريقى 2 و11 فى المسافة الواقعة بين مسجد مصر فى المركز الثقافى الإسلامى والطريق الرئيسى أمام النصب التذكارى . كما تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة و يتميز تصميمها وجود مسطحات خضراء وأماكن للجلوس والتنزه 

وعن سارى العلم فهو أحد أهم مكونات ساحة الشعب والذى سيكون أعلى سارى علم فى العالم بارتفاع 168 مترا ومن المتوقع أن يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية نظرا لارتفاعه الشاهق والذى يتخطى برج القاهرة.

وسيرفع أعلاه علم جمهورية مصر العربية الذى سيكون بأبعاد 60 متر عرض فى 40 متر ارتفاع. كما تولت الهيئة الهندسية أيضا أعمال تنفيذ السارى والذى تم تصميمه من قطاعات دائرية من الحديد الصلب ، و وزن القطعة الواحدة تتعدى الـ 30 طنا.

وسيكون هذا العلم علامة مميزة لوقوعه فى قلب العاصمة ليتوسط منطقة الحى الحكومى ومجلسى النواب والشورى ومسجد مصر الكبير والنصب التذكاري.

الحديقة المركزية

الحديقة المركزية العاصمة الإدارية

يعد مشروع الحديقة المركزية  فى العاصمة الإدارية أحد المشروعات المميزة فى المدينة . و ذلك لأنها ستكون أكبر حديقة فى الشرق الأوسط وثانى أكبر حديقة فى العالم على غرار سنترال بارك .

وعن حدائق العاصمة الإدارية المركزية فهى عبارة عن نهر أخضر ممتد بطول 10 كم ومساحة ألف فدان وستوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات للمشاة وأخرى للدراجات وسيستمتع بها جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع.

للحجز أو الإستفسارات تواصل معنا على رقم

201103000268+

مقالات مهمة يجب أن تقرأها !!

مولات حي المال و الأعمال

خريطة منطقة الأعمال المركزية (CBD)

خريطة منطقة الأعمال المركزية (CBD) خريطة منطقة الأعمال المركزية (CBD) بالعاصمة الإدارية الجديدة علامة بارزة في النهضة العمرانية التي تشهدها مصر خلال الفترة الحالية و لأنها تمثل المنطقة المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة نموذج حي للتعاون المصري الصيني المثمر و يعكس المشروع العلاقات المصرية الصينية

إقرأ المزيد »
بالم هيلز للتطوير العقاري

شركة بالم هيلز للتطوير العقاري Palm Hills Development

شركة بالم هيلز للتطوير العقاري Palm Hills Development شركة بالم هيلز للتطوير العقاري هي واحدة من أهم وأشهر شركات التطوير العقاري في مصر. تأسست الشركة في عام 2005 بواسطة شركة منصور ومغربي للاستثمار والتطوير، ومنذ ذلك الحين ازدهرت ونفذت العديد من المشاريع المتكاملة التي

إقرأ المزيد »

كيف تستثمر في العقارات بنجاح؟

كيف تستثمر في العقارات بنجاح؟ الأستثمار في العقارات بنجاح : بينما كنت تريد طريقة مناسبة للأستثمار لأموالك, فأول اختيار مناسب هو الأستثمار في العقارات, يعد الأستثمار العقاري أستثمار طويل الأجل, نظراً لأستفرارة الواضح مقارنة بسوق الأوراق المالية و تزداد فرص, الأستثمار العقاري, عندما يكون

إقرأ المزيد »